انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك
انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 48
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 13:44

باب مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها مما يزيدهم فخراً وشرفاً

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : لقيني كعب بن عُجرة رضي الله عنه فقال : ألا أُهدي لك هديةً سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم ؟
قلتُ : بلى ، قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول اله ! كيف الصلاة عليكم أهل البيت ؟
قال صلى الله عليه وسلم : (( قولوا : اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم إنَك حميدٌ مجيد . وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد )) .
أخرجه الحاكم في (( مستدركه )) وأشار إلى أنه إنما استدركه ، مع كونه في (( الصحيحين )) من هذا الوجه ، لإفادته أنّ أهل البيت هُم والآل سواءٌ .
وعن مُغيرة بن مِقْسم الضَّبي ، عن أبي مَعْشر زياد بن كُليب ، عن إبراهيم بن يزيد النَّخعي مُرسلاً ، أنّهم قالوا : يا رسول الله ! قد علمنا السلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟
قال صلى الله عليه وسلم : قولوا : (( اللهم صلّ على محمدٍ عبدك ورسولك وأهل بيته ، كما صليت على إبراهيم إنَك حميدٌ مجيد . وبارك عليه وأهل بيته كما باركت على إبراهيم إنك حميدٌ مجيد )) . أخرجه إسماعيل القاضي .
وعن أبي حُميد السّاعدي رضي الله عنه : أنهم قالوا : يارسول الله ! كيف نُصلّي عليك ؟ .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قولوا : اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت على آل إبراهيم . وبارك على محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت على إبراهيم إنك حميدٌ مجيد )) . متفقٌ عليه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلّى علينا أهل البيت ، فليقل : اللهم صلّ على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته ، كما صليت على إبراهيم إنَك حميدٌ مجيد )) .
أخرجه أبو داود ، ورواه غيرهُ ، فجعله من مُسند أبي مسعود رضي الله عنه .
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلّى علينا أهل البيت ، فليقل :
اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته ، كما صليت على آل إبراهيم إنَك حميدٌ مجيد )) .
رواه النسائي في (( مسند عليٍّ )) وابن عدي في (( كامله )) . وسنده ضعيف .
وعن الحسن البصري رحمه الله أنه قال : من أراد أن يشرب بالكأس الأوفى من حوض المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فليقل : (( اللهم صلّ على محمد على آله وأصحابه وأولاده وأزواجه وذريته وأهل بيته ، وأصهاره وأنصاره ، وأشياعه ومُحبيه وأمته ، وعلينا معهم أجمعين يا أرحم الراحمين )) . ذكره عياض في (( الشفا )) .
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جمع فاطمة وعلياً والحسن والحسين رضي الله عنهم تحت ثوبه :
(( اللهم قد جعلت صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك على إبراهيم وآل إبراهيم إنَّهم منّي وأنا منهم ، فاجعل صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليَّ وعليهم )) .
قال واثلة : وكُنتُ واقفاً على الباب ، فقلتُ وعليَّ يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي .
فقال : (( اللهم وعلى واثلة )) .
أخرجه الديلمي في (( مسنده )) بسندٍ ضعيف .
وعند ابن جرير في (( تفسيره )) بعضُه ، وهو : أنه صلى الله عليه وسلم لما دخل علياً وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم تحت كسائه وقال : { إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } الآية .
قال واثلةٌ : فقلتُ : يا رسول الله ، وأنا من أهلك صلى الله عليك ؟ ، قال : (( وأنت من أهلي )) .
قال : فوالله لإنّها أوثقُ عملٍ عندي . وهو ضعيف أيضاً .
وعن أبي مسعود الأنصاري البدريِّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صلّى صلاةً لم يُصلِّ عليَّ فيها وعلى أهل بيتي ، لم تُقبل منه )) . أخرجه الدارقطني
والبيهقي .
وهو عندهما أيضاً موقوفٌ من قول أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال : (( لو صليتُ صلاةً لا أُصلي فيها على آل محمدٍ ، ما رأيتُ أن صلاتي تمً)) .
وهما ضعيفان ، وصوَّب الدارقطني أنه من قول أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين . وكذا جاء عن جابر رضي الله عنه أنه كان يقول : (( لو صليت صلاةً لم أُصلّ فيها على مُحمّد صلى الله عليه وسلم وعلى آل محمد صلى الله عليه وسلم ، ما رأيتُ أنها تُقبل )) .
وهو حجَّةُ القائل :
يا أهل بيت رسول الله حبُّكمُ فرضٌ من الله في القرآن أنزلهُ
كفاكموا من عظيمِ القدر أنكمُ من لم يُصلِّ عليكم لا صلاةَ لهُ

وعن معاوية بن عمار ، عن جعفر بن محمد بن علي بن حسين قال : (( من صلى على محمّدٍ صلى الله عليه وسلم وعلى أهل بيته مئة مرة ، قضى الله له مئة حاجة )) .
أخرجه وعزاه الديلمي في (( الفردوس )) بلا إسناد لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه مرفوعاً بلفظ : (( من صلى الله عليه وسلم على محمدٍ صلى الله عليه وسلم وعلى آل محمد مئة مرة ، قضى الله له مئة حاجة )) .
وفي الباب أحاديث كثيرةٌ أوردتُها مع بيان حُكم المسألة في كتابي (( القول البديع ))
ونحوه ما يروى – كما عند الديلمي – عن سعيد بن حُذيفة : (( اللهم كما أولجت الليل في النهار ، والنهار في الليل ، أولجْ عليَّ وعلى أهلي بيتي الرَّحِمة ، ولا تقطعها عني ولا عنهم
أبداً )) .
قاله صلى الله عليه وسلم إذ خرج من الليل .
يتبع إن شاء الله تعالى ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 48
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 13:45

باب دعائه صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذا النسل الكريم

عن عبد الكريم بن سليط البصري ، عن ابن بُريدة – هو عبد الله – عن أبيه رضي الله عنه : أن نفراً من الأنصار قالوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : لو كانت عندك فاطمة ، فدخل رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم – يعني لِيخطبها – فسلّم عليه ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( ما حاجة ابن أبي طالب ؟ )) ، قال : ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحباً وأهلاً )) . ولم يزدهُ عليها .
فخرج إلى الرَّهط من الأنصار ينتظرونه ، فقالوا : ما وراءك ؟ ، قال ما أدري ، غير أنه قال لي : (( مرحباً وأهلاً )) .
قالوا : يكفيك من رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدُهما ، قد أعطاك الأهل وأعطاك الرحْب . فلما كان بعدَ ذلك بعد ما زوّجهُ ، قال صلى الله عليه وسلم : (( يا عليٌّ ، إنّه لابُدّ للعُرس من وليمة )) .
قال سعد رضي الله عنه : عندي كبشٌ ، وجمع لهُ رهطٌ من الأنصار آصعاً من ذُرة .
فلما كان ليلة البناء ، قال صلى الله عليه وسلم : (( يا عليُّ ، لا تُحدث شيئاً حتى تلقاني )) فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بماءٍ فتوضأ منه ، ثم أفرغه على عليٍّ وفاطمة رضي الله عنهما
فقال :
(( اللهم بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في نسْلهما )) .
رواه النسائي في (( عمل اليوم والليلة )) ، وكذا رواه الرُّوياني في (( مسنده )) من هذا الوجه .
ولفظُهُ أيضاً : (( وبارك لهما في نسلهما )) .
وأخرجه سمُّويَه في (( فوائده )) من هذاالوجه ، لكنه بلفظ : (( اللهم بارك لهما في شملهما )) ولم يقل : (( اللهم بارك فيهما وبارك عليهما )) .
ورويناه في (( الذرية الطاهرة )) للدُّولابي ، ولفظُهُ : (( اللهم بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في شملهما )) .
وقال الحافظ ابن ناصر راوي الكتاب : صوابه : (( نسلِهما )) . انتهى .
وباللفظين أوردهُ الضِّياءُ في (( المُختارة )) ، والحديث عند أحمد ، وأبي يعلى في
(( مُسندهما )) من هذا الوجه أيضاً مُقتصرين على بعضه ، مما ليس فيه محلُّ الاستشهاد ، والله أعلم .

يتبع إن شاء الله تعالى ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 48
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 13:45

باب بشارتهم بالجنة ورفع منزلتهم بالوقوف عند ما أوجبه الشارع وسنه

تقدمت في الباب الثاني عدة أحاديث في التّنصيص على دُخُولهم في شفاعته وغضبه صلى الله عليه وسلم ، حيث قيل : إنهم لا ينتفعون بقرابته .
وعن أبي الزناد ، عن زيد بن علي في قوله عز وجل : { ولسوف يعطيك ربك فترضى } .
قال : (( من رضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يدخل أهلُ بيته الجنة )) رواه الجعابي .
وعن عاصم بن أبي النَّجود ، عن زرَّ بن حبيش ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ فاطمة حصّنت فرجها ، ، فحرَّم الله ذريتها على
النار )) .
أخرجه تمّام في (( فوائده )) ، والبزار في (( مسنده )) .
والطبراني في (( الكبير )) بلفظ : (( فحرَّمها الله وذريتها على النار )) .
وابن شاهين في (( مُسند الزهراء )) من حديثه باللفظين .
وكذا هو عنده من وجهٍ آخر عن عاصم ، لكنه قال : عن زرّ ، عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ فاطمة أحصنت فرجها ، فحرّمها الله وذريتها على النار )) .
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حسد الناس . فقال لي : (( أما ترضى أن تكون رابع أربعةٍ أول من يدخل الجنَّة ، أنا وأنت والحسن والحسين رضي الله عنه الله عنهم ، وأزواجنا عن أيْماننا وشمائلنا ، وذريتنا خلف أزواجنا )) .
أخرجه الثعلبي بسندٍ في الكُديمي ، وهو ضعيف .
وهو عند الطبراني في (( الكبير )) من حديث أبي رافع رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه : (( إنّ أول أربعة يدخلون الجنة ، أنا وأنت ، والحسن والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا . وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا )) . وسنده ضعيف جداً .
ولابن السّري والديلمي في (( مسنده )) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال روسول الله صلى الله عليه وسلم : (( نحن بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة ، أنا وحمزة وعلي وجعفر بن أبي طالب ، والحسن والحسين والمهدي )) .
وعن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وعدني ربي في أهل بيتي من أقرّ منهم بالتوحيد ولي بالبلاغ ، أن لا يعذبهم )) .
رواه الحاكم . وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
وعن عبد الرحمن بن الغسيل ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : (( إنَّ الله غير مُعَذِّبك ، ولا ولدك )) .
أخرجه الطبراني في الكبير )) ورجاله ثقات .
وهو عند السمرقندي وغيره من هذا الوجه ، لكن في العباس رضي الله عنه الله عنه ولفظه : (( يا عباس ، إنَّ الله غَيْرُ معذبك ولا أحدٌ من وَلدِك )) .
وأخرجه الطبراني من حديث سهل بن سعد رضي الله عنهما ، أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( يا عم ، سترك الله وذريتك من النار )) .
وعن عمران بن حُصين رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( سألت ربي أن لا يدخل النار أحداً من أهل بيتي ، فأعطاني ذلك )) .
ذكره المحبُّ الطبري ، ومن قبْله الديلمي وولدُهُ بلا إسناد .
وكذا عند المحب أيضاً عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إنهم عِتْرةُ رسولك ، فهب مُسيئَهم لمُحسنهم ، وهبْهُم لي . ففعل وهو فاعلٌ )) .
قال : قلت : وما فعل ؟ ، قال صلى الله عليه وسلم : (( فَعَلهُ ربُّكم بِكُم ، ويفعله بمن بعدكم )) .
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال له: (( يا علي ، إنَّ الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ، ولشيعتك ولمُحبّي شيعتك . فأبشر ، فإنَّك الأنْزَعُ البَطين )) .
أخرجه الديلمي في (( مسنده )) من حديث داود بن سليمان بن يوسف ، عن عليٍّ بن موسى ، عن أبيه موسى ، عن أبيه جعفر ، عن أبيه محممد ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ولا يصحُّ .
وقد سبق في الباب الثاني ، عن أبي رافع رضي الله عنه أنه قال : (( يا علي ، أنت وشيعتك تردون عليَّ الحوض رُواءً )) الحديث .
ولأحمد في (( المناقب )) عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر بني هاشم ، والذي بعثني بالحقّ نبياً ، لو أخذت بحلقة الجننة ، ما بدأتُ إلا بكم )) .
وعن سفيان بن الليل ، عن الحسن بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( أول من يرد عليَّ الحوض ، أهل بيتي ومن أحبني من أمتي )) أخرجه الطبراني في (( الأوائل )) .
ومن طريقه الديلمي في (( مسنده )) من طريق السِّري بن إٍسماعيل أحدُ الهلكى ، وسفيان هذا كان غالياً في الرفض .
ومع هذا ، فقد جمع الطبراني بينه وبين حديث :
(( أول الناس يرد علي الحوض ، فقراء المهاجرين الشُّعث رؤوساً )) . الحديث بقوله : بعد هذه الطبقة – أي المذكورة في الحديث الأول – مع صحة هذا ، وضعف ذاك .
وكذا ورد في أول من يرد عليه الحوض غير هذين ، وهم المُتحابون في الله . وأصحّهما ، حديث الفقراء .
وعن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب من قريش ، ثم الأنصار ، ثم من آمن بي واتّبعني من اليمن ، ثم من سائر العرب ، ثم الأعاجم ، وأوّل من أشفع له أولاً ، أفضل )) .

أخرجه أبو طاهر المُخلّص في (( السادس )) من حديثه ،و الطبراني وغيرهما ، كالدارقطنيّ في أول الرابع من (( أفراده )) .
وعند الطبراني ، والبزار ، وابن شاهين ، وغيرهم من حديث عبد الملك بن عباد بن جعفر ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(( إنّ أول من أشفع له من أمّتي ، أهل المدينة ، ثم أهل مكة ، ثم أهل الطائف )) .
يتبع إن شاء الله تعالى ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 48
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 13:47

باب الأمان ببقائهم والنّجاة في اقتفائهم

عن إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( النّجوم أمانٌ لأهل السماء ، وأهْلُ بيتي أمانٌ لأُمّتي )) .
أخرجه مسدد ، وابن ابي شيبة ، وأبو يعلى في (( مسانيدهم )) ، والطبراني ، كُلُّهم بسندٍ ضعيف .
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( النجوم أمانٌ لأهل السماء ، فإذا ذهب النُّجوم ذهب أهل السماء . وأهلُ بيتي أمانٌ لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهلُ بيتي ذهب أهلُ الأرض )) .
أخرجه أحمد في (( المناقب )) ، وذكره الديلمي وابنه معاً بلا إسناد .
وعن قتادة ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( النجوم أمانٌ لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمانٌ من الاختلاف . فإذا خلفتها قبيلةٌ من العرب ، اختلفوا فصاروا حزب إبليس )) .
أخرجه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ، ولم يُخرجاه .
وعن أبي إسحاق السَّبيعي ، عن حنش بن المُعتمر الصنعاني ، عن أبي ذرّ رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( مثلُ أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه ، من ركبها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق ، ومثلُ حطّةٍ لبني إسرائيل )) .
أخرجه الحاكم من وجهين عن أبي إسحاق ، هذا الفظ أحدهما .
ولفظ الآخر : (( مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح )) وذكره دون قوله : (( مثل حِطَّةٍ )) إلى آخره .
وكذا هو عند أبي يعلى في (( مسنده )) .
وأخرجه الطبراني في معجمه (( الأوسط )) و(( الصغير )) من طريق الأعمش ، عن أبي إسحاق وقال : إنّ عبد الله بن عبد القدّوس ، تفرّد به عن الأعمش .
ورواه في (( الأوسط )) أيضاً من طريق الحسن بن عمرو الفُقيمي ، عن أبي إسحاق ، ومن طريق سِماك بن حرب ، عن حنش .
وأخرجه أبو يعلى أيضاً من حديث أبي الطُّفيل ، عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه بلفظ :
(( إنّ مثلَ أهل بيتي فيكم مثلُ سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق . وإنَّ مثل أهل بيتي فيكم مثلُ باب حطَّةٍ )) .
وأخرجه البزار من طريق سعيد بن المسيّب ، عن أبي ذر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل أهل بيتي مثلُ سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق )) .
أخرجه الطبراني ، وأبو نعيم في (( الحلية )) ، والبزار وغيرهم .
وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل أهل بيتي مقل سفينة نوح ، من ركبها سلم ، ومن تركها غرق )) رواه البزار .
وعن أبي سعيد الخُدري رضي الله عنه الله عنه : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إنما مثلُ أهل بيتي فيكم كمثل سيفنة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق . وإنما مثلُ أهلي بيتي فيكم ، مثلُ باب حطّةٍ في إسرائيل ، من دخله غُفر له )) .
رواه الطبراني في (( الصغير )) و(( الأوسط )) ، وبعض هذه الطرق يُقَّوي بعضاً .
وعن يحيى بن الحسين بن علي بن الحسين ، عن أبيه عن جده ، عن الحُسين رضي الله عنه الله عنه قال : (( من أطاع الله مِنْ ولدي واتّبع كتاب الله ، وجبت طاعتُهُ )) .
وعن موسى بن علي بن الحسين بن علي – وكان فاضلاً عن أبيه ، عن جده ، قال : (( إنما شيعتنا من أطاع الله ، وعمل مثل أعمالنا )) . أخرجهما الجعابي في (( الطالبيين )) .
ولأبي سعد في (( شرف النبوة )) مما عزاه إليه المحب الطبري بلا إسناد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أنا وأهل بيتي شجرة في الجنة ، وأغصانها في الدنيا . فمن تمسك بنا ، اتخذ إلى ربه سبيلاً )) .
وأورده المحب الطبري أيضاً بلا إٍناد أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( في كل خلّفٍ من أمتي عُدولٌ من أهل بيتي ، يَنْفون عن هذا الدين تخريف الغالين ، وانتحال المُبطلين ، وتأويل الجاهلين . ألا وإنّ أئمتكم وفدكم إلى الله عز وجل ، فانظروا بمن توفدون )) .
وأشهر من هذا في هذا المعنى حديث : (( يحمل هذا العلم من كل خلفٍ عُدوله ، ينفون عنه تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين )) .
وهو مُتمَسَّكُ ابن عبد البر ومن وافقه في الذهاب إلى أن كُلَّ من حمل العلم ، ولم يُتكلم فيه بجرح وغيره ، فهو عدْلٌ ، على ما تقرر في محله .
قال محمد بن السائب الكلبي – وهو كذابٌ - : مرضت فنُسيت ما كنت أحفظه ، فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فتفلوا في فيَّ ، فحفظتُ ما كنت نُسيتهُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
طلبه




عدد الرسائل : 2
العمر : 41
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 16:22

السلام عليكم اخى العزيز
كنت جالسا ذات يوم مع بعض الناس واثناء الحديث ذكر امامى احد مشايخنا الاجلاء ابناء الشيخ الطيب فقلت عندما سمعت اسمه (عليه الصلاة والسلام )فغضب احدهم وللاسف فانه كان إماما فى الاوقاف وزجرنى وقال انه لا تجوز الصلاة الا على سيدنا محمد ولكننى لم اجادله لانى اعرف انه جاهل بفضائل آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 48
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها   مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها Icon_minitimeالإثنين 30 مارس 2009 - 3:05

أخي في الله طلبه
خير ما فعلت هو عدم مجادلة هؤلاء الحمقى الذين لا يدرون قيمة وفضل آل البيت
نفعنا الله تعالى بهم اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
 
مشروعية الصلاة عليهم تبعاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإســـلامي :: آل البيت :: خاص بآل البيت-
انتقل الى: