انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك
انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 حسن الظن بالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الطيب
Admin
ابن الطيب


عدد الرسائل : 704
العمر : 46
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

حسن الظن بالله Empty
مُساهمةموضوع: حسن الظن بالله   حسن الظن بالله Icon_minitimeالخميس 4 ديسمبر 2008 - 23:24


*حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا أبو عامر ، عن زهير بن محمد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حيث يذكرني
**حدثني هارون بن عبد الله ، قال : حدثنا أبو داود ، حدثنا صدقة بن موسى ، عن محمد بن واسع ، عن سمير بن نهار ، قال أبو بكر : هكذا قال سمير ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : « إن حسن الظن بالله من حسن العبادة »
***
حدثنا محمد بن الحسين ، حدثنا أبو عمر الضرير ، حدثنا سهيل ، أخو حزم القطعي قال : رأيت مالك بن دينار رحمه الله في منامي ، فقلت : يا أبا يحيى ليت شعري ماذا قدمت به على الله عز وجل ؟ قال : « قدمت بذنوب كثيرة ، محاها عني حسن الظن بالله »
****
حدثني محمد بن الحسين ، قال : حدثنا عمار بن عثمان الحلبي ، قال : حدثني حصين بن القاسم الوزان ، عن عبد الواحد بن زيد رحمه الله ، قال : رأيت حوشبا في منامي ، فقلت : أبا بشر كيف حالكم ؟ قال : نجونا بعفو الله ، قال : قلت : فما تأمرنا به ؟ قال : « عليك بمجالس الذكر ، وحسن الظن بمولاك ، فكفى بهما خيرا »
******
حدثنا بشر بن معاذ العقدي ، قال : قال عباد المنقري : خرجت يوما أريد الجبان ، فإذا بثلاثة نفر يحملون جنازة ومعهم امرأة ، قال : فحملت معهم حتى انتهينا إلى الجبان ، فقلت : صلوا على صاحبكم ، فقالوا : أنت فصل عليه ، فإنما نحن حاملون ، قال : فصليت عليه ، ودفناه ، فبينا أنا قاعد إذ غلبتني عيناي ، فأريت في منامي ، فقيل لي : قد غفر الله للميت ، قال : فانتبهت فزعا ، فسألت عن أمره ، فقيل : سل المرأة فهي أمه ، فسألتها ، فقالت : ما تريد إلى ذلك ؟ فأخبرتها ، فحمدت الله ، وقالت : كان ابني مسرفا على نفسه ، فلما احتضر قال : يا أمه ألصقي خدي بالتراب ، ففعلت ، فقال : ضعي قدميك عليه ، واستوهبيني من ربي لعله أن يرحمني ، واقلعي فص خاتمي ؛ فإن فيه لا إله إلا الله ، فاجعليه في كفي ، لعل ذلك ينفعني ، قالت : ففعلت به قال أبو بكر : فقلت لبشر بن معاذ : من حدثك بهذا عن عباد ؟ قال : حدثني من أثق به من أصحابنا

من كتاب حسن الظن بالله لابن ابي الدنيا


حسن الظن بالله 002m052Z9QF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7alwatia.ahlamontada.net
 
حسن الظن بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإســـلامي :: الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: