انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخبار دار الإفتاء المصرية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الخميس 26 سبتمبر 2013 - 12:24

مفتي الجمهورية ينعي اللواء نبيل فراج شهيد الشرطة في احداث كرداسة

نعى فضيلة الاستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية (يوم الجمعة 20 سبتمبر) اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، الذي استشهد إثر اشتباكات وقعت أمس وهو يؤدي واجبه الوطني خلال عملية أمنية ضد الإرهاب في قرية كرداسة.

كما أعرب فضيلة المفتي، في بيان صحفي، عن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، داعيًا الله أن يتغمد اللواء نبيل فراج شهيد الواجب في رحمته وينزله منازل الشهداء الأبرار.

وقال فضيلة المفتي إن يد الإرهاب الغاشمة التي امتدت لتعيث في الأرض فسادًا وتقتل الأبرياء يجب أن يتم مواجهتها بكل حسم وفقًا للقانون وتحت سيادته، مؤكدًا أن الإسلام حرم كافة أشكال الإرهاب وصوره لأنها تؤدي إلى ترويع الآمنين وتزعزع أمن واستقرار الأوطان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الخميس 26 سبتمبر 2013 - 12:27

مفتي الجمهورية يستنكر اعتداء بعض طلبة جامعة القاهرة على الدكتور علي جمعة

استنكر فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ما قام به عدد من طلبة جامعة القاهرة من اعتداء لفظي على فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء خلال مناقشته لإحدى الرسائل العلمية بكلية دار العلوم.
وقال فضيلة المفتي في بيان له: "إن ما حدث يعد اعتداء غير مقبول على أحد أعلام علماء الأزهر الشريف المشهود له بالعلم والصلاح والذي حقق إنجازا وتطورًا كبيرًا في دار الإفتاء خلال فترة توليه منصب الإفتاء، مؤكدًا أن علماء الأزهر الشريف عامة ورموزه على وجه الخصوص يجب احترامهم وإجلالهم، لما يحملونه من دين الله ومن ميراث سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، فالعلماء ورثة الأنبياء.
وأضاف مفتي الجمهورية أن توقير العلماء هو توقير لشرع الله، والتعدي عليهم يؤذي الله ورسوله لقول عبد الله بن عباس رضى الله عنه فيما نقله الإمام النووي : "من آذى فقيها فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقد آذى الله عز وجل".
وناشد فضيلة الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية - شباب الجامعات وغيرهم بالتعبير عن رأيهم بأدب دون تجريح أو سب أو انتقاص من أحد، وألا ينجرفوا وراء مشاعر الغضب التي توقع الإنسان في التهلكة وتنتقص إيمانه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليسَ المؤمِنُ بِطَعّان ولا لعّان ولا فاحِش ولا بَذيء".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:49

مستشار مفتي الجمهورية في محاضرة للطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية:

أكد د.إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية أن العلاقة بين العالمين الإسلامي والغربي لا بد أن تبني على أساس الشراكة وليس التبعية.
وأضاف في محاضرة ألقاها يوم الأربعاء الموافق 2 من أكتوبر على الطلبة الأجانب بـ الجامعة الأمريكية أن الإصلاح في مصر لن يتحقق إلا بسواعد وعقول مصرية لأنهم الأقدر على فهم البنية الدينية والثقافية والتاريخية لهم ولوطنهم.
وأوضح د. نجم أن الرابطة بين الشعب المصري و الأزهر الشريف ودار الإفتاء قوية، فهي رابطة مبنية على الإقرار للأزهر ودار الإفتاء بمكانتها العلمية والدعوية والإفتائية واستعدادهما تاريخيًا للدفاع عن الدين والوطن.
وأشار مستشار مفتي الجمهورية إلى أن المؤسسة الدينية في مصر ستشهد تطورًا ايجابيًا كبيرًا في المرحلة القادمة، مؤكدًا أن الأزهر الشريف هو المرجعية الرئيسية والوحيدة للشأن الإسلامي في مصر.
وقال نجم إن دار الإفتاء المصرية أصبحت أكثر قربًا من هموم المواطن المصري، مشيرًا إلى أن الدار منذ انشائها تهتم بإصدار الأحكام والفتاوى الشرعية بمنهجية علمية منضبطة تراعي الواقع والمصالح والمآلات والمقاصد الشرعية.
وعن السياسة التي تتبعها دار الإفتاء المصرية أكد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية أن الدار مؤسسة مستقلة بالرأي الشرعي منذ إنشائها عام 1895م ولم تحابِ أحدًا، سواء أكان نظامًا حاكمًا أو غيره، وهذا يرجع لعراقة ورسوخ هذه المؤسسة التي تولى الإفتاء فيها عبر تاريخها خيرة علماء الأمة، ولقد رسمت هذه المؤسسة لنفسها طريقًا واضحًا محددًا فيما يتعلق بمصادرها وطرق البحث وشروطه، كما أنها صاحبة عقلية علمية عبر هذه الفترة وما قبلها، ولها جذور في التاريخ ولها خبرة إدراك الواقع، لذا فهي لا يمكن أن تهتز لاتباعها منهجًا وسطيًّا، ولأنها مؤسسة لديها قدرة على إدراك مصالح الناس في مقاصد الشرع وأكبر دليل علي قيام الدار بواجبها أنها أصدرت في العامين الماضيين ما يقرب من مليون فتوى.
واستعرض الدكتور إبراهيم نجم مستشار دار الإفتاء مراحل تطور المنظومة والخدمات المقدمة للمسلمين في جميع أنحاء العالم والأقسام الفقهية المتعددة التي يتم استحداثها لتلبية و توضيح الرأي الشرعي الصحيح القائم على الاعتدال والوسطية بالإضافة إلى الاتفاقات الدينية الموقعة ما بين الدار وعدد من الهيئات الدولية المختلفة وسعيها الدائم على المشاركة في كافة المحافل الدولية لإظهار الصورة الحقيقية المضيئة للإسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:54

مفتي الجمهورية بعث برقايات تهنئة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الدفاع بمناسبة انتصارات أكتوبر المجيدة
بعث فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ببرقيات تهنئة إلى فخامة السيد المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية -، و معالي الدكتور حازم الببلاويرئيس مجلس الوزراء-، والفريق أول عبدالفتاح السيسي -وزير الدفاع والانتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة-، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وأعرب مفتي الجمهورية في برقياته عن اعتزازه وتقديره لرجال القوات المسلحة وعطائهم للوطن، وما قدمته قواتنا المسلحة لوطننا العزيز مصر وما بذله رجالها الأبطال من تضحيات، وما سطروه من بطولات كان لها أكبر الأثر في تحقيق هذا النصر العظيم الذي سيبقى خالداً في وجدان الشعب وضمير الأمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:02

كلمة فضيلة مفتي الجمهورية بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – أن ذكرى حرب السادس من أكتوبر المجيدة ستبقى وضاءة مشرقة فى جبين الدهر وفى عرين العسكرية المصرية المجيدة يتوارثها الأجيال بعد الأجيال ، وسيظل هذا النصر العملاق علامة مجد و فخر لا فى تاريخ الوطن الحبيب مصر فحسب ولكن فى تاريخ الأمتين العربية والإسلامية
وأضاف في كلمة تلفزيونية بمناسبة الذكرى الـ 40 لانتصارات أكتوبر أن الشعب المصري لم ينفصل يومًا عن قواته المسلحة وما كانت القوات المسلحة يوما إلا تعبيرا عن إرادة الشعب في حماية مقدراته ومقوماته من أي عدوان أو طغيان أو احتلال ولا أدل على ذلك من ملحمة أكتوبر الخالدة.
وأشار مفتي الجمهورية إلى أن ما يجدر بنا أن نتذكره أيضًا في ذكرى السادس من أكتوبر أن المصريين أظهروا بكل طوائفهم وأطيافهم وانتماءاتهم قدرًا كبيرًا من
التكاتف والوحدة والتلاحم والتقارب والتكامل، وهو الأمر الذي يجب أن نستحضره في هذه الفترة الحرجة من تاريخ وطننا الحبيب.
وقال فضيلته في كلمته: "إن القوات المسلحة قدمت الكثير من الشهداء من خيرة رجالها، ولا تزال تقدم فداءً للوطن من أجل حماية شعب مصر العظيم وتحقيق إرادته والشعب المصري الكريم يقدر للقوات المسلحة هذا الدور الوطني المشكور".
وأوضح مفتي الجمهورية أننا انتصرنا في السادس من أكتوبر بتوفيق من الله، ثم بحسن التخطيط، وجدية الإعداد، وهكذا ينبغي أن يكون الدرس الماثل أمامنا إذا ما أردنا الانتصار في القضايا والتحديات التي تواجهنا في مجالات التنمية والبناء والتكنولوجيا والتعليم والإدارة والبيئة وغيرها من المجالات فالشعوب لا تضمن الانتصار في معاركها بالنوايا الحسنة فقط؛ ولكن تنتصر حين تمتلك أسباب الانتصار بمعناه الصحيح والشامل.
ولفت مفتي الجمهورية في كلمته التلفزيونية إلى أنه من خلال تلك الدروس المستفادة من نصر أكتوبر يتأكد لنا أن طريقنا الوحيد للانتصار في سائر هذه القضايا يتمثل في إعلاء قيم الانضباط والكفاءة، والتجرد والعمل الدءوب والأمل الفسيح، فهذه هي القيم نفسها التي صنعت انتصار أكتوبر والتي ستصنع بإذن الله مستقبلاً مشرقًا لمصرنا الحبيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:10

كلمة فضيلة مفتي الجمهورية التي وجهها إلى ضيوف الرحمن

في كلمته التي وجهها لضيوف الرحمن قدم فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- التهنئة إلى حجاج بيت الله الحرام الذين مَنَّ الله عليهم وأكرمهم بالتوفيق للسفر للأراضي المقدسة، والفوز بهذه النعمة العظيمة التي تهفو قلوب الكثيرين إلى الوقوف على منازل الوحي ومشاعر الدين، ويشتاقون إلى ديار سيد المرسلين ومثوى خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم.
وقال فضيلته: "إنه يجب على الحاج شكر الله على هذه النعمة، وأن يعلم أن من صفات الشكر وعلامات القبول توفيق الله لحسن أداء العبادات والمناسك والتحلي بالآداب الإسلامية للفوز بحج مبرور وسعي مشكور وتجارة لن تبور حتى يرجع من حجه كيوم ولدته أمه".
وطالب فضيلة المفتي حجاج بيت الله في كلمته بمناسبة بدء مناسك الحج بضرورة الالتزام بالوصايا الشرعية، وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة التي يتهاون فيها الكثير والمتمثلة في التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة، ولوائح تحديد إعداد الحجيج التي جاءت للمصلحة العامة، وحفاظًا على سلامة الحجاج وتيسير أدائهم للمناسك في سهولة ويسر.
وأوضح مفتي الجمهورية أنه لا يجوز شرعًا لأي حاج أن يضر بنفسه ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر إلى الآخرين. كما أنه لا يجوز للحاج مخالفة القواعد التي أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح تحقق مصالح ضيوف الرحمن.
ودعا فضيلة المفتي الحجاج إلى مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع البحوث الإسلامية، وأفتت به دار الإفتاء المصرية منذ سنوات من جواز رمي الجمرات طوال اليوم تخفيفا على الحجاج خاصة في حالات الزحام الشديد في هذا الزمان، مؤكدًا أن المشقة تجلب التيسير.
وأشار المفتي إلى أنه يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس مع الإكثار من الدعاء، وأن أعظم ما في تلك الأيام المباركة يوم عرفة الذي ينتظره الصالحون وقد أعدُّوا السؤال واستحضروا الحاجات، فيسألون ربهم تعالى خيري الدنيا والآخرة مع تكرار الاستغفار والتلفظ بالتوبة.
وشدد مفتي الجمهورية في نصائحه للمسلمين عامة وللحجاج على وجه الخصوص على أن هذه الأيام أيام غفران ورحمة يجب ألا تضيع سدى، مبشرًا حجيج بيت الله أن الله لن يُضل عبدًا التمس رضاه ومؤكدًا أن تقوى الله خير زاد.
وفى نهاية كلمته حمل فضيلته جميع ضيوف الرحمن أمانة الدعاء لمصرنا الغالية بأن يحميها المولى تبارك وتعالى من كل سوء، وأن يجعلها دائمًا وأبدًا بلد الأمن والأمان، وأن يقيها شر الفتن وكيد المعتدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 8:51

مفتي الجمهورية لسفير الفاتيكان: التعايش والحوار ضرورة دينية.. ويجب ترجمة أهدافه إلى برامج عملية في صالح الإنسانية جمعاء

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن التعايش والحوار والتعاون ضرورة دينية وعقلية وبشرية، لكنه يستلزم وجود شركاء من الجانبين لديهم الرغبة في الحوار لأنه لا معنى للحوار من طرف واحد.
وأضاف خلال لقاءه بالمطران جان بول جوبلسفير الفاتيكان بالقاهرة وذلك عقب زيارة فضيلته لروما والتي التقي فيها قداسة البابا فرانسيس علي هامش مؤتمر السلام بين الأديان أننا أحوج ما نكون إلى الحوار الحقيقي؛ ذلك الحوار النابع من الاعتراف بالهويات والخصوصيات، الحوار الذي يحفظ احترام الآخر ولا يسعى للسيطرة عليه أو إثاراة العداوات؛ الحوار المبني على احترام التعددية الدينية والتنوع الثقافي، وليس المقصد منه أن يهزم أحد الطرفين الآخر، وإنما المقصد هو أن نفهم بعضنا بعضا وأن يتعلم بعضنا من بعض، كما يقول الله تعالى في القرآن الكريم:" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا".
وشدد مفتي الجمهورية على أنه ينبغي علينا أن ندرك أن الحوار ليس هدفا في حد ذاته إنما هو سيلة إلى تحقيق جملة من الأهداف يجب ترجمتها إلى برامج عملية في صالح الإنسانية جمعاء، لذا نأمل أن نتجاوز مفهوم الحوار إلى مفهوم الشراكة، فهناك أبواب كثيرة للحوار يمكن أن تؤدي بنا إلى آفاق جديدة وعملية، تضيف إلى الحوار الفكري والعقائدي والنظري مساراً آخر تطبيقيًا، يجمع الناس والمؤسسات على صعيد واحد من أجل العمل لكرامة الإنسان وتنميته ورقيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الحبيب المصطفى



عدد الرسائل : 656
العمر : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:32


مستشار مفتي الجمهورية : فتاوى تحريم الخروج للاستفتاء على الدستور فتاوى شاذة ومجافية للشرع والمصلحة

أكد الدكتور إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية - أن فتاوى تحريم الخروج للاستفتاء على الدستور فتاوى شاذة ومجافية للشرع والمصلحة ولا علاقة لها بفهم الشريعة أو المنهج الوسطي
وأضاف نجم في تصريحات صحفية أن من يقول بحرمة المشاركة في الاستفتاء على الدستور يريد أن تظل البلاد في حالة فوضى وعدم استقرار، مشيرًا إلى أن فضيلة مفتي الجمهورية وبعض كبار علماء الأزهر الشريف الذين يقفون حراساً أمناء على ثوابت الدين وهوية الوطن قد شاركوا في إعداد هذا الدستور وحصل عليه توافق وطني
وأهاب مستشار المفتي بجميع المصريين، المحبين لدينهم ووطنهم، أن يشاركوا في الاستفتاء، باعتبار ذلك خطوة حقيقية للإسهام في استكمال بناء الدولة ومؤسساتها، والوصول بهذا البلد الآمن إلى بر الأمان، مؤكداً أن دار الإفتاء تعتبر مشاركة المصريين واجباً وطنياً وتكثيراً للخير، وتعاوناً على البر والإصلاح
واختتم نجم بيانه بالتأكيد أن المشاركةُ في حدِّ ذاتِها تثبتُ للعالمِ أنَّ الوطنَ يسيرُ بخطًى حثيثةٍ نحو الاستقرارِ، والذي بدوره سينعكسُ على وضعِ البلاد بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHMAD7



عدد الرسائل : 44
العمر : 43
السٌّمعَة : 0
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخبار دار الإفتاء المصرية   الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 8:39

مجموعة اوراد الطريقة الخلوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبار دار الإفتاء المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: المنتدى العــــام-
انتقل الى: