انت غير مسجل معنا بالمنتدى
برجاء التسجيل بالمنتدى والتفاعل
وشكرا جزيلا لزيارتك



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأزهر يزهر فى الربيع العربى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الطيب
Admin
avatar

عدد الرسائل : 704
العمر : 41
السٌّمعَة : 12
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: الأزهر يزهر فى الربيع العربى   الأحد 11 سبتمبر 2011 - 2:47

جريدة الوفد




يخرج الازهر الشريف من ظل الرئيس المصري السابق حسني مبارك حيث يحاول استعادة مكانته التي أضرت بها عقود من الرضوخ لزعماء أقوياء.

وفي محاولة لاستعادة سمعة هذه المؤسسة العريقة يسعى أزهريون بارزون لتجديدها بوصفها مدافعة عن الديمقراطية واصلاح الدولة وربما أيضا عن الدولة المدنية.
وقال حسن نافعة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة ان كثيرين يشعرون بالحاجة الملحة الى هذه المؤسسة في المستقبل للحفاظ على الاسلام المعتدل في مواجهة الموجات الاخرى التي تقودها هيئات اكثر تشددا واقل جدارة بالثقة.
وحين خرج الملايين الى الشوارع لمطالبة مبارك بالتنحي لم تصدر الفتوى المتوقعة من الازهر لمطالبة المصريين بالاتحاد وراء رئيسهم وانما اكتفى الازهر بإصدار بيان يحث على ضبط النفس.
وانضم كثير من علماء الازهر الى المحتجين خلال الثورة ولم يتعرضوا لانتقادات من رؤسائهم. وبعد رحيل مبارك جمع الازهر المثقفين للتعاون بشأن رؤية لمستقبل مصر السياسي.
وأصدر الازهر وثيقة من 11 نقطة في يونيو الماضى تقترح احترام حرية الرأي والعقيدة وحقوق الانسان في دولة مدنية يحميها الدستور والقانون.
وقال محمد رفاعة الطهطاوي المتحدث السابق باسم الازهر ان الازهر يريد أن يتطور بما يعكس التغييرات التي يراها قادمة. وأضاف الطهطاوي انه استقال من منصبه لينضم الى الثورة لكن زملاءه السابقين رحبوا بعودته الى الازهر وكأنه لم يغب عنهم أبدا.
ولا يزال لما يصدر عن الازهر قوة معنوية حتى بين المسيحيين الذين يمثلون نحو عشرة في المائة من سكان مصر .
ولا يزال الوقار حاضرا لكن استعادة الازهر لسلطته على الشئون الدينية باتت اكثر اهمية من اي وقت مضى بعد أن ضعف الجهاز الامني وظهرت تيارات مثل السلفيين تعارض اخضاع القيادات الدينية لسلطة علمانية.
وبدأت قيادات الازهر في التواصل مع ساسة يتنافسون لتشكيل حكومة جديدة منتخبة ومن بينهم اعضاء بجماعات اسلامية مثل الاخوان المسلمين .
والتقى شيخ الازهر احمد الطيب بمرشد جماعة الاخوان محمد بديع في مايو . وقال الطيب ان الجماعة كانت دائما قريبة من الازهر لكن الظروف السابقة لم تسمح بعقد هذه الاجتماعات.
وقال الطيب ان الاجتماع بحث اهمية الوصول الى خطاب اسلامي معتدل وموحد.
وفي الشهر الماضي توسط الازهر بين ساسة ليبراليين واسلاميين عارضوا محاولتهم وضع مبادئ لدستور جديد وهي خطوة يعتبرها الاسلاميون خدعة للحيلولة دون اقامة دولة اسلامية.
لكن علمانيين يتشككون في سعي الازهر للعب دور على الساحة السياسية.
وتساءل جمال عيد المحلل المتخصص في حقوق الانسان ورئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان عما سيحدث اذا دب خلاف مع الازهر بخصوص شيء ما. وتابع أنه سيكون من الصعب مجادلة مؤسسة دينية.
وقال عيد انه لا يمكن الدعوة الى اقامة دولة مدنية والسماح في الوقت نفسه للمنظمات الدينية بالاشتراك في السياسة.
ويسعى الازهر الآن إلى التخلص من سيطرة الحكومة قائلا انه يجب أن ينتخب شيخه مجددا والا يختاره رئيس الدولة.
وقال نافعة ان الازهر أدرك استحالة ان يستمر في العمل بنفس الطريقة التي كان يعمل بها في عهد مبارك. وأضاف أنه يعلم أن عليه تطهير الفساد الداخلي.
مختتما" انه يرى رغبة قوية لدى الازهر في العودة الى زعامة العالم الاسلامي السني".





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://k7alwatia.ahlamontada.net
 
الأزهر يزهر فى الربيع العربى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإســـلامي :: منتدى الامام الاكبر شيخ الجامع الازهر-
انتقل الى: